حرفة الخياطة في العصر العباسي (132-656هـ/750-1258م) The sewing craft of the Abbasid (132-656Ah / 750-1258 A)

نوع المستند : مقالات علمیة متخصصة

المؤلف

جامعة الأقصى- کلية المجتمع- فلسطين/غزة

المستخلص

يتناول هذا البحث الحديث عن واحدة من أهم الحرف التي ما زال الإنسان يمارسها ولا يستطيع الاستغناء عنها أبدا، ألا وهي حرفة الخياطة، التي کانت تعتبر من أهم المهن التي مارسها عدد من أفراد المجتمع في الدولة الإسلامية في العصر العباسي وقد ظهرت في العصر العباسي العديد من الحرف والمهن التي کانت تعد من الجوانب المهمة في الحضارة الإسلامية في الدولة الإسلامية.
وستتناول الدراسة الحديث عن تلک الحرفة المهمة من جوانبها المختلفة، لنستطيع الإحاطة بکنه تلک الحرفة ومدى أهميتها، وجمع المعلومات المختلفة عنها من بطون المصادر المختلفة والمتنوعة؛ لنخرج بصورة متکاملة عن حرفة طالما اتهم أصحابها بما لا يليق، رغم الحاجة الماسة إليها في المجتمع المسلم في عصر يعد العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.
Abstract:
 This research deals with one of the most important crafts that man continues to practice and can never dispense with, namely the sewing craft, which was considered one of the most important professions practiced by a number of members of society in the Islamic State in the Abbasid era and has emerged in the Abbasid era many crafts and professions that were considered important aspects of Islamic civilization in the Islamic State. The study will deal with the talk of this important craft in its various aspects, so that we can be informed of the nature and importance of that craft, and gather different information about it from the bellies of different and diverse sources.

الكلمات الرئيسية


المجلد 9، العدد 9 - الرقم المسلسل للعدد 1
يصدر العدد التاسع في جزئين الجزء الأول يحتوي على 7 أبحاث من ص 1 إلى ص 464، الجزء الثاني يحنوي على 5 أبحاث من ص 465 إلى ص 820
2021
الصفحة 783-820