الأميرة الکارولنجية دودا Dhuoda (803-844م.) دوقة سبتمانيا Septimania، من خلال مصنفها: "الکُتيب" Liber Manualis

نوع المستند : مقالات علمیة متخصصة

المؤلف

کلية الآداب-جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول هذا البحث تسليط الضوء على شخصية أميرة کارولنجية، ساهمت بعمل أدبي وتربوي، خلّد ذکراها على مدار السنين، أرادت من وراء هذا العمل التربوي تنشئة وتربية أبنائها وفقاً لقواعد التربية النبيلة، لکن الغريب في الأمر أنها کتبت هذا العمل دون وجود أبنائها من حولها، فقد ساهمت الظروف السياسية المحيطة بعائلتها أن يبتعد أبنائها عنها. وهذا العمل هو عبارة عن رسالة مطولة في شکل نصائح، ووصايا روحية ودنيوية، أرسلتها دودا إلى ابنها الأکبر، بهدف التربية السليمة وتوجيه النصح والإرشاد الديني له. وتدور فکرة البحث في عدة محاور رئيسية، هي التعريف بدودا، والحديث عن نشأتها، وعلاقتها بالبلاط الکارولنجي، ثم يتناول الظروف السياسية المحيطة بها أثناء کتابة عملها، کما يتناول عمل دودا، ومنهجيته، وما يحويه، ثم المصادر التي اعتمدت عليها دودا في کتابة عملها، کما يستعرض کيفية انتقال النص الأصلي لهذا العمل حتى وصل بين أيدينا.
Abstract:
This Research deals with shedding light on the personality of a Carolingian princess, who contributed to a literary and educational work that immortalized her memory over the years. The political circumstances surrounding her family contributed to the alienation of her children from her. This work is a lengthy message in the form of advice, spiritual and worldly commandments, sent by Dhuoda to her eldest son, with the aim of sound education and religious advice and guidance. The idea of ​​the research revolves around several main axes, namely, introducing Dhuoda, talking about its origins, and its relationship with the Carolingian court, then it deals with the political circumstances surrounding it while writing her work, and also deals with Dhuoda’s work, its methodology, and what it contains, then the sources that Dhuoda relied on upon writing her work. It also reviews how the original text of this work was transmitted until it reached our hands.

المجلد 9، العدد 9 - الرقم المسلسل للعدد 1
يصدر العدد التاسع في جزئين الجزء الأول يحتوي على 7 أبحاث من ص 1 إلى ص 464، الجزء الثاني يحنوي على 5 أبحاث من ص 465 إلى ص 820
2021
الصفحة 157-200